کد مطلب:103470 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:218

خطبه 035-بعد از حکمیت











[صفحه 184]

بعد التحكیم و مجمل القصه ان معاویه لما رای ان جیش الامام سینتصر علی جیشه مما یسبب له الهزیمه التجاء الی عمرو بن العاص یستشیره فی الامر، فاشار علیه برفع المصاحف علی الرماح، و طلب جند الامام الی تحكیم القرآن، و ذلك لكی یستعید جیش معاویه انفاسه، لعل هذه المكیده تقع فی اصحاب الامام موقعها، و تمنع اصحابه علیه السلام عن موصله القتال فرفعوا المصاحف علی الرماح یطلبون رد الحكم الی كتاب الله و كانت الحرب اكلت من الفریقین فانخدع القراء و جماعه اتبعوهم من جیش علی علیه السلام و قالوا دعینا الی كتاب الله و نحن احق بالاجابه الیه فقال لهم امیرالمومنین علیه السلام انها كلمه حق یراد بها باطل انهم ما رفعوها لیرجعوها الی حكمها انهم یعرفونها و لا یعملون بها و لكنها الخدیته و الوهن و المیكده اعیرونی سواعدكم و جماجمكم ساعه واحده فقد بلغ الحق مقطعه و لم یبق الا ان یقطع دابر الذین ظلموا و خالفوا و اخلتفوا فوضعت الحرب او زارها و تكلم الناس فی الصلح. و قد قررا تحكیم حكمین حم من جانب الامام و حكم من جانب معاویه یحكمان بما فی الكتاب فعین الامام ابن عباس لكن القوم لم یقبلوا ابن عباس و اختاروا- بدون رضی الامام ابا موسی الاشعر

ی و قد حذرهم الامام مغبه الامر لكنهم لم یسمعوا لكلامه- و اختار معاویه ابن العاص و تشاور الحكمین فی الامر، ثم خدع ابن المعاصی الاشعری و قا له انا نخلع الامیرین لیرجع الامر شوری یختار المسلمون من شائوا، فقام الاشعری و خلع الامام، ثم قام ابن العاص و قال لقد رایتم- ان صاحبكم قد خلع صاحبه- یعنی الامام- لكن انا نصبت صاحبی معاویه امیرالمومنین فتنازع القوم علی غیر جدوی، و قد صاركما اراد معاویه فلما ان سمع الامام بذلك امتعض امتعاضا شدیدا و خطب بهذه الخطبه: (الحمد لله و ان اتی الدهر) ای الزمان (بالخطب) هو الامر العظیم (الفادح) ای الثقیل، من فدحه الدین اذا اثقله، یعنی انا نحمد الله فی كل حال، حتی فی حال الضراء، كما وقع الان من نتیجه امر الحكمین، و تدبیر ابن العاص لهذه المكیده (و الحدث) هو الامر الحادث (الجلیل) ای العظیم (و اشهد ان لا اله الا الله لا شریك له لیس معه اله غیره) و هذه الجمله تاكید للجمله السابقه (و ان محمدا عبده و رسوله) و الظاهر ان كونه عبده یراد به الاعتراف بالوهیته تعالی فی مقابل اقوال المسیحیین ان عیسی اله یعبد مع الله تعالی (صلی الله علیه و آله) جمله خبریه ارید بها الدعاء (اما بعد) اصله مهما یكن من شی

ء بعد الحمد و الصلاه قلبت (مهما) (اما) و حذفت الجمله باستثناء لفظه (بعد) (فان معصیه الناصح الشفیق) هو الذی یشفق علی الانسان ای یخاف علیه ان یتاذی بموذی (العالم المجرب) الذی جرب الامور و عرف نتائج الاعمال (تورث الحیره) ای توجب المعصیه تحیر الخالف له اذ المخالفه تول الی ما لا یحمد. (و تعقب الندامه) ای ان یندم المخالف (و قد كنت امرتكم فی هذه الحكومه) ای نصب حكمین لانهاء امر القتال (امری) بانها مكیده معاویه للفرار من الحرب و التخلص، من الانهزام الذی ظهرت بوادره لمعاویه و اصحابه (و نخلت) ای اخلصت تشبیه بما ینخل من الدقیق و نحوه لان یظهر خالصه (لكم مخزون رایی) ای الرای الحصیف الذی كان مخزونا فی صدری (لو كان یطاع لقیصر امر) هذا مثل، و قصیر اسم رجل، و اصل المثل ان (جذیمه) كان قتل ابا (الزباء) ملكه الجزیره فبعثت الیه بعد حین انها ترید ان تتزوج به- خدعه- و سئلته القدوم علیها فاجابها الی ذلك و خرج فی الف فارس و خلف باقی جنوده مع ابن اخته عمرو بن عدی و كان قصیر اشار الی جذیمه ان لا یتوجه الیها فلم یقبل رایه فلما قرب جذیمه من الجزیره استقبله جنود بالعده و لم یرمنهم اكراما له، فاشار الیه قصیر بالرجوع عنها و قال انها امرئ

ه و من شان النساء الغدر فلم یقبل فلما دخل علیها غدرت به، و قتلته، فعندها قال (قیصر) لا یطاع لقصیر امر. فذهبت مثلا لكل ناصح عصاه الاخر و قد كان مصیبا فی رایه، و جواب لو محذوف ای لو كان یطاع لقصیر امر، لرای الناس عاقبه امره الحسن (فابیتم) ای خالفتم (علی) رایی (ابا المخالفین) ای كانكم مخالفون لی اعداء معی، لا كانكم انصاری و اصحابی (الجناه) جمع الجانی و هو الذی یجنی علی اخر (و المنابذین) من بنذ بمعنی طرح امر الطرف المقابل (العصات) جمع عاصی (حتی ارتاب الناصح بنصحه) یعنی ان مخالفتهم كانت بحیث شك الناصح فی ان نصیحته هل هی صحیحه ام لا؟ و هذا كنایه عن شده مخالفتهم- لا انه علیه السلام شك فی صحه نصیحته- و ذلك لان الانسان اذا رای الاجماع علی خلافه شك فی صحه مقاله و رایه لانه یستبعد انهم جمیعا علی خطاء و انه و حد علی الصواب. (و ضن) ای بخل (الزند) و هو الحجر الذی یصك باخر فیخرج منه النار (بقدحه) ای باخراجه النار، و هذا كنایه امساكه علیه السلام بارائه المصیبه المضیئه النافعه فان الانسان اذا رای عصیان الناس لرایه لا یظهر ارائه ضنابها ان تذهب سدی (فكنت) انا (و ایاكم كما قال) درید بن الصحه (اخو هوازن) ای انه من تلك القبیله فی

بیان انهم عصوه فراوا عاقبه عصیانهم. (امتركم امری بمنعرج اللوی فلم تستبینوا النصح الاضحی الغذ) (منعرج اللوی) اسم مكان ای انی امرتكم بنصیحتی فی ذلك المكان و انتم خالفتمونی، و لم تعلموا صدق كلامی الا غدا عند الضحی حیث فات الاوان.


صفحه 184.